كيف تربح (100) ألف دولار من (التسويق الشبكي) ‘‘بدون رأس مال‘‘
كمال الدوسري
المصدر: منتديات عربية بدعم من مجموعة الإمارات للإنترنت > القسم التجاري > خدمات البيع والشراء والإعلانات التجارية >
رتبه بتصرف: حمزة البلوشي – 19/7/2009م
==========================================================================================
الجزء الأول: أشياء يجب معرفتها:
1- هل هناك شيء معين يجب أن أعرفه أولاً وأنا أستعد لممارسة نشاط (التسويق الشبكي)؟
نعم؛ يجب أن تعرف أنك لو أردت أن تنجح في هذا العمل المتميز أن تكون مستعداً للخروج من (بستان الراحة) للعمل في (حقل الكد والجهد)!!
2- وهل هناك هنالك أمور مهمة تتعلق بتهيئة تفكيري وتوجيهه في الاتجاه الصحيح؛ لممارسة هذا النشاط؟
نعم هنالك ثلاثة أمور يجب أن تجعلها نصب عينيك:
أ / اعرف ماهية أحلامك!
ب/ اعرف الأمور التي أنت على استعداد تام للتنازل عنها لتحقيق أحلامك!
ج/ اعرف نوعية الرجال الذين ستتعاون معهم خلال الـ(10) سنوات القادمة في (التسويق الشبكي) لتحقيق أهدافك.
3- ما الذي سيدفعني إلى أعلى درجات سلم النجاح في (التسويق الشبكي)؟
الذي سيدفعك إلى النجاح هو همتك العالية وإجهاد نفسك في سبيله، (وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا)، وهذا بعد التوكل التام على الله - سبحانه وتعالى -.
4- من هو أفضل صديق لي في هذا النشاط يمكنني أن أعتمد عليه بعد الله – سبحانه وتعالى -؟
أفضل صديق لك هو الذي عرفك على النظام أو الشركة التي أنت تعمل كمسوق لها؛ ولا تحاول أبدا أن تكون أهدافك متعارضة مع أهدافه!
5- ماهي (الكذبة الكبرى) التي يرددها العاملون في الشركات؟!
هي قولهم: (الأمان الوظيفي).
6- كيف يمكنني أن أكسب المال من نشاطي في (التسويق الشبكي)؟
أ / عن طريق البيع المباشر للعملاء جملة ومفرق.
ب/ بناء شبكة والحصول على عمولات من الأشخاص المنضوين تحت شبكتك، (عليك أن تدرك أنك يجب ألا تتقاضى أجراً على مجهودك الذي تبذله لتدريب الآخرين أو إمدادهم بالمواد التدريبية).
7- كيف أمارس نشاطي في (التسويق الشبكي)؟
هذا النوع من النشاط يعتمد على العلاقات الجيدة، ولذلك يتوجب عليك:
أ / العمل على تكوين صداقات مع الآخرين بكثرة.
ب / تحويل هؤلاء الأصدقاء إلى مسوقين شبكيين.
ج / تدريب وتأهيل هؤلاء الأصدقاء والأشخاص المستقطبين ليصبحوا مدراء وقادة.
(وكل هذه الخطوات المذكورة تكون على التوالي بالتسلسل الذي ذكرت به)!
8- ما هو النظام المتبع لممارسة (التسويق الشبكي)؟
هو نظام أشبه ما يكون بمضمار للجري، وهو منهج متسق ومتكامل ومحدد، يتم التقيد به لتطوير العمل والنجاح فيه، واستنساخ الآخرين - بالتدريب والتأهيل - بخطوات محددة.
(لا تحاول تعديل النظام أبداً؛ بل تقيد به)
9- كيف يمكن للشخص تغيير هذا النظام؟
أنت الذي يتعين عليك أن تغير ما بنفسك تجاه النظام، انزع نظرتك الأنانية، إذا رأيت أن نظام شركة ما في (التسويق الشبكي) غير مناسب لك، عليك أن تترك العمل بها كمسوق شبكي، والتحق بشركة أخرى ترتاح لنظامها.
أشياء أخيرة وفي غاية الأهمية يجب أن تعرفها:
1- نجاحك ووصولك لأعلى درجات سلم النجاح لن يتأتى عبر بيع المنتجات وزيادة أعداد المسجلين في شبكتك، بل عليك أن تهتم بالنوعية وليس بالعددية.
2- يجب أن تستنسخ نفسك في أعضائك بتدريبهم وتأهيلهم؛ لترتقي سلم النجاح.
3- استقطب الآخرين لعملك، وعلمهم، وتقيد بالنظام المتبع في شركتك التي توزع لها.
الجزء الثاني: كيف تبدأ ؟
1- ماهي الأشياء الأساسية التي يتميز بها (المسوق الشبكي)؟
أ / يقوم بأداء العروض الإيضاحية حول نشاط الشركة بانتظام.
ب / لديه قاعدة بيانات عن عملائه.
ج / يستخدم منتجات الشركة التي يوزع لها بنسبة (100%).
د / يخصص وقتاً بشكل يومي لتطوير مقدراته في المجالات الضرورية للتطوير والارتقاء بالعمل.
هـ/ يستثمر في الكتب والأقراص ذات العلاقة بالنشاط ويقتنيها، (نوصي بقراءة كتاب: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟).
و / يحرص على حضور المناسبات والاجتماعات الخاصة بالشركة.
ز / لديه القابلية للتعلم.
ح / عالي الشعور بالمسؤولية، وشديد الالتزام تجاه الآخرين، ويحافظ على وعوده.
ط / يتقيد بنظام الشركة المعتمد.
2- ما هي المواد المساعدة التي تنصح المسوق الجديد بالحصول عليها خلال اجتماعك الأول معه لشرح: (كيف تبدأ)؟
على المسوق الجديد شراء المواد التدريبية التي تساعده في بناء شبكة عمله: (كتلوجات الشركة، والملفات والسيديهات التدريبية، وغير ذلك).
3- ما هي الأشياء الضرورية الأخرى اللازمة أيضا خلال هذا الاجتماع؟
خلال هذا الاجتماع سيقوم الراعي المشرف بمساعدة المسوق الجديد في إعداد قائمة عملائه المحتملين، والتي يجب ألا تقل عن (100) شخص.
4- ما هي الخطوة المهمة التي يجب أن تتم بعد إعداد قائمة العملاء المحتملين؟
يختار المسوق الجديد أفضل (15) شخص في القائمة للاتصال بهم ودعوتهم؟
5- ما هو سر نجاح تقديم العروض في الشركة؟
هو جذب انتباه الحضور بالتركيز على الفائدة التي يمكن أن تعود عليهم، وإخبارهم بما يحصلون عليه.
6- من هم الأشخاص الذين يفضل عدم رعايتهم في هذا النشاط؟
هم أولئك الذين يدخلونه بدون أحلام!
7- ماهو هذا النشاط في جوهره؟
تدرب .. اعمل .. درب، تدرب لمدة عامين، ومارس هذا العمل بإتقان، ودرب الآخرين وعلمهم.
8- ما الذي يجعل البعض يقدم على الانسحاب من هذا النشاط؟
أ / ضعف المقدرة على التنظيم.
ب / ليس لديهم نظام لممارسة التسويق الشبكي.
9- هل من لك أن توصينا بقراءة كتاب معين يفيد في تطوير المقدرات الذاتية التنظيمية للشخص؟
نعم، الكتاب هو: (Your first year in network marketing)، وترجمته إلى العربية: (السنة الأولى لك في التسويق الشبكتي).
10- ما هو التوجه الفكري الصحيح الذي يجب أن يضعه المسوِّقُون الجدد في اعتبارهم؟
يجب أن يدركوا أنهم يمارسون هذا النشاط لمساعدة الآخرين، وعليهم أن يتعلموا كيف يتحدثون إلى الآخرين، وكيف يقدمون العروض التقديمية الناجحة.
11- كيف يتصرف الشخص في المواد التي بحوزته؛ مثل الكتلوجات والبروشورات؟
عليهم أن يُطْلِعُوا عليها العملاء المحتملين والأعضاء المستقطبين للإطلاع عليها.
12- ماهو الهدف من الاتصال الهاتفي بالعملاء المحتملين؟
الهدف هو دعوتهم لحضور العروض التقديمية، والجلسات التدريبية، والحفلات التكريمية.
13- ما هي المواضيع التي يجب أن يتضمنها العرض التقديمي؟
أ / المنتجات: تحدث عنها بصفة عامة
ب / الشركة: تحدث عن الشركة وموقفها المالي ونموها.
ج / التسويق الشبكي: وضح النمو المتضاعف للمجهود، وارسم دوائر توضيحية لذلك.
د / الحوافز: تحدث عن الحوافز التي يمكن أن يحصل عليها الموزعون.
هـ/ الخيارات: اذكر الخيارات المتاحة أمام المسوقين؛ مثل حجم العمل الصغير عن طريق البيع بالقطاعي، أو حجم العمل الكبير بواسطة بناء الشبكة، والعميل المفضل الذي يجب التركيز عليه.
و / كيفية الانضمام: اشرح كيفية الانضمام، وتعبئة استمارة الاشتراك، وكذلك استمارة الشراء.
14- ما هي أنواع الملابس المناسبة لحضور اللقاءات والاجتماعات والمناسبات الخاصة بالشركة؟
في كل هذه الأنواع من اللقاءات يجب الاهتمام بالمظهر العام، فكل ما كان من الملابس لائقاً للشخص من الناحية الشرعية والعرفية؛ فيجب التقيد بها، وعلى الشخص ألا يخالف العرف ما لم يخالف الشرع.
15- ماهو أبسط سلوك يوصى به الموزعون الجدد للقيام به خلال اجتماعات ولقاءات الشركة؟
ألا يبخلوا بالكلمة الطيبة والثناء الحسن للمتحدثين والمدربين والمحاضرين بشكل عام.
16- كيف يمكن أن يوزع الوقت أثناء ممارسة العمل في (التسويق الشبكي)؟
(25%) للبحث عن العملاء والمستقطبين الجدد.
(25%) لتقديم العروض.
(50%) متابعة أالأعمال، وتدريب المستقطبين.
17- ما هي المدة الزمنية المناسبة للمكوث بقرب المسوقين الجدد والإشراف عليهم وتدريبهم؟
المدة أقصاها (4) أسابيع:
· الأسبوع الأول: يطلب من المسوق الجديد عمل اجتماع بمكان هادئ يدعو شخصاً لحضوره، وتكون هذه في (7) أيام متواصلة.
· الأسبوع الثاني: يطلب من المسوق الجديد عمل اجتماع يدعو (3) إلى (5) أشخاص لحضوره؛ وهم (الذين تم تسجيلهم بالأسبوع الأول).
ويجب ألا تتعدى الاجتماعات المخصصة لهذا الغرض (4) اجتماعات، وفي الأسبوعين المتبقيين يخصص ليلة في كل أسبوع لمقابلة شخص واحد من هؤلاء.
وعلى الجميع أن يبحثوا عن أشخاص أساسيين ذوي فاعلية ومقدرة ليصبح في إمكانهم تأسيس عمل ناجح، ويمكنك تمييزهم عندما تكون إجابتك بـ(نعم) على الأسئلة الآتية:
أ / هل سيلتزم الشخص الذي سأدعوه باستخدام منتجات الشركة؟
ب/ هل قمت بإعداد قائمة بالعملاء المحتملين؟
ج / هل سيقوم الشخص الذي سأدعوه بدعوة العملاء المحتملين لحضور العروض التعريفية للشركة؟
د / هل سيتبع الذي سأدعوه بنظام الشركة ويتقيد به؟
هـ/ هل سيكون الذي سأدعوه حريصاً على حضور اجتماعات ومناسبات الشركة؟
إذا كانت جميع الاجابات بـ(نعم)؛ فهذا يعني أنك أمام شخص أساسي فعال.
18- لماذا يتعين على الذي يعمل في (التسويق الشبكي) استخدام الأدوات المساعدة مثل (الأقراص)، و(الكتب) و(الملفات التوضيحية)؟
أ / لأن هذه الأدوات ستساعده في عملية الاستنساخ.
ب/ لأن هذه الأدوات عوامل مساندة للعرض التوضيحي؛ حيث يأخذها الشخص لمنزله بعد العرض، ليستمع إليها لترسيخ الفكرة.
ج / هذه الأدوات ستساعد العضو الجدي في التغلب على النظرة السلبية من البعض.
19- ماهو أول شيء يجب أن أقوم به كعضو جديد؟
تهيئة مكان للعمل، وإحضار مكتب وكرسي، وبعض الأدوات المكتبية الضرورية.
20- هل من توجيهات عامة تفيد لممارسة (التسويق الشبكي)؟
أ / لا تعمل مع الأشخاص الذين يحجمون عن اقتناء الأدوات المساعدة في العمل، ولا يرغبون في تحمل تكلفتها.
ب / مفكرة تنظيم الوقت هي أهم أدوات تنظيم العمل، فلا تضيع وقتك مع شخص ليس لديه مفكرة تنظيم وقت.
ج / لا تعمل مع شخص ليس لديه حلم يسعى لتحقيقه.
مدونة كمال الدوسري: