منتديات الصحه والمال

مكملات غذائية طبيعية /صلاح العسيلي 00966530378003


    ماذا تعرف عن الاسبيرواينا ؟؟؟؟

    شاطر

    صلاح العسيلي
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    ماذا تعرف عن الاسبيرواينا ؟؟؟؟

    مُساهمة  صلاح العسيلي في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:08 am


    •هل تعلم أن الأمم المتحدة تبنت مشروع لهذه العشبة المعجزة من أجل زراعتها وتكثيرها لتغذية الشعوب حيث نقص أو سوء التغذية؟
    • إن الأمم المتحدة من خلال سفيرها لمشروع "امسام" تنصح بتناول هذه العشبة للتغلب والحماية من الأمراض حتى المستعصية والمستجدة منها مثل مرض انفلونزا الخنازير؟

    • هل تعلم أن منظمة الصحة العالمية تعتبرها "غذاء سوبر" وأفضل غذاء للمستقبل بسبب قيمتها الغذائية العالية جدا؟
    • هل تعلم أن وكالة الفضاء الأمريكية تعمل على مشروع لزراعتها في الفضاء وتعتبرها الغذاء الرئيسي لرواد الفضاء؟
    نعم..كل هذا وأكثرهو مايجعل الإسبيرولينا أفضل غذاء موجود على الأرض. فهو غذاء كامل يضمن توازن وقلوية الجسم ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية في تركيبة سهلة وصحية. الإسبيرولينا غنية بالمواد الغذائية لدرجة أن جرام واحد من الإسبيرولينا يعادل كيلوجرام من الخضروات الطازجة من ناحية القيمة الغذائية ويحوي من الأحماض الأمينية المكونات الأساسية لحليب الأم والذي يساعد على نمو وتغذية دماغ ومخ الجنين والطفل. الإسبيرولينا غذاء فعال للحماية من هشاشة العظام وأمراض الدم كما يسهم بشكل كبير في علاج هذه الإعتلالات.

    1. ما هي الاسبيرولينا؟
    هي: إحدى الطحالب الخضراء المُزرقَّة، والتي تنمو وتعيش في البحيرات المالحة، وقد تم اكتشافها من قبل العالم الفرنسي (كلمنت) عام: (1962م)، وتتوفر الاسبايرولينا على شكل أقراص، ويتم تناولها بعد الوجبات لتفادي الكثير من المشاكل الصحية التي تحدث بسبب نقص بعض الفيتامينات أو المعادن النادرة.
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    2. لماذا تسمى سبيرولينا بالغذاء المثالي للبشرية؟
    وتتميز (الاسبايرولينا) باحتوائها على كل الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات؛ حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية، وهي الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها؛ وبالتالي يجب تناولها ضمن المواد الغذائية. وتعتبر (الاسبايرولينا) مصدراً طبيعياً غنياً بالفيتامينات كفيتامين B12 وحامض الفوليك والمعادن النادرة مثل: الحديد، والكالسيوم، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الطبيعية؛ ولذا هي ملائمة جداً للأطفال في مرحلة النمو، وكبارِ السنِّ وفاقدي الشهية، كما أنها تساعد كثيراً في حالات الضعف العام وفقر الدم (الأنيميا) والإمساك المزمن.وباعتبار أن (الاسبايرولينا) تحتوي على عنصري: (الجرمانيوم) و(السلينيوم)؛ واللذان يعتبران من مضادات الأكسدة القوية؛ فهما يمنعان الشيخوخة ويشكلان وقاية دائمة من السرطان ـ إن شاء الله ـ
    .ويؤكد خبراء التغذية على أن الغذاء المتكامل يجب أن يحتوي على (80%) من الغذاء القلوي؛ أي: (خضروات وفواكه) و(20%) من الغذاء الحمضي؛ أي: (لحوم وأسماك وطيور)، وهنا تكمن الأهمية الحقيقية (للاسبايرولينا) باعتبار أنها غذاءٌ قلويٌ يعمل على معادلة الأغذية الحمضية التي نتناولها بكثافة.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    3. هل هناك أي الأبحاث المتعلقة سبيرولينا؟
    الاسبيرولينا قد تم بحثها من قبل أكثر من 4000 من العلماء في جميع أنحاء العالم في السنوات ال 40 الماضية
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    4.الحوامل والنساء أثناء فترة الرضاعة ( الطبيعية)
    تحتاج الأمهات خلال فترة الحمل وإدرار الحليب نسبة أكبر من المواد المغذية حتى يستطعن توفير الغذاء الكافي لأطفالهن الرضع والأجنة، حيث يفيد ما تحتويه الاسبيرولينا من البروتين وفيتامين ب المركب والموجود على سبيل المثال في حامض الفوليك في تنمية مخ الجنين، بينما يسهم الكالسيوم والحديد والماغنسيوم في تعويض المواد المغذية المفقودة أثناء فترة الأمومة وإدرار الحليب.
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    5. ما هي فائدة الإسبيرولينا؟
    العلماء في جميع أنحاء العالم قد درسوا لأكثر من 40 عاما وخلصت إلى أن سبيرولينا والمزيد من الفوائد الصحية للجسم في الطرق التالية ؛
    1. تعزيز وتصحيح جهاز المناعة.
    2. الدعم للقلب وخفض الكولسترول.
    3. تساعد على تحسين الجهاز الهضمي .
    4. المساعدة في عملية إزالة السموم ومقاومة الفيروسات.
    5. الحد من انتشار السرطان ، ومضادة قوي للأكسدة .
    وتزداد أهمية (الاسبايرولينا) للذين يُكثرون من تناول الوَجَبات السريعة، والتي تفتقر في العادة للتوازن الغذائي وتخلو من الخضروات والفواكه.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    6. ما هي العناصر المغذية للإسبيرولينا؟
    الإسبيرولينا يتكون من عدة عناصر مغذية ، التي تعتبر هامة لتحسين الصحة. هذه العناصر هي البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات والدهون والسكر والأملاح المعدنية والسعرات الحرارية.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    7. هل ينبغي أن نأخذ الإسبيرولينا قبل أو بعد الوجبات؟
    الإسبيرولينا هي مكملات غذائية ، والتي يمكن أن تؤخذ قبل أو بعد وجبات الطعام. فالذين يرغبون بتنقيص أوزانهم عليهم تناول الإسبيرولينا قبل الأكل بنصف ساعة تقريباً, ومن يريد زيادة وزنه يتناولها مع الأكل أو بعده مباشرة.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    8. هل يمكننا أن نأكل الإسبيرولينا فقط كغذاء؟
    تعتبر الإسبيرولينا غنية بالقيمة الغذائية ولكن يجب على الشخص أن يتناول أنواع مختلفة من المواد الغذائية ويجب أن لا يستهلك نوع واحد فقط من المواد الغذائية لمنع أي نقص في المواد الغذائية. الإسبيرولينا يجب تستهلك جنبا إلى جنب مع الطعام أو المكملات الغذائية الأخرى لتعزيز صحة الجسم.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    9. ما هي الكمية المناسبة للإسبيرولينا المتناولة؟
    الكمية للشخص السليم هي 9 أقراص يوميا ، 3 اقراص لكل وجبة. أما الشخص الذي يتبع حمية غذائية يجب أن يأخذ 9 أقراص قبل كل وجبة بنصف ساعة حتى يتم امتصاصها بشكل جيد.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    10. هل توجد أعراض جانبية بعد تناول الإسبيرولينا؟
    لا توجد أي آثار جانبية على الشخص السليم ولكن هناك بعض التفاعلات الطبيعية ضد الإسبيرولينا ، مثل حكة الجلد وذلك نتيجة لتجديد خلايا الجلد ، ومغص خفيف لمن لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي ، والشفاء يكون تلقائيا في غضون 2-3 أيام. وهذا التفاعل يمكن أن يكون بسبب مشكلة صحية في نفس مكان التفاعل وتفسير ذلك يعود لتجديد الخلايا في الجزء المصاب.
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    11. هل من الممكن أن تتناول الإسبيرولينا مع الدواء؟
    الإسبيرولينا ليست دواء ، فهي تحتوي على المواد الغذائية الطبيعية مع 5 مجموعات من العناصر الغذائية الأساسية. وبالتالي لا تتعارض مع الأدوية الأخرى ، بل تساعد على امتصاص الجسم للدواء والاستفادة الكاملة منه.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    12. هل يمكن للمريض في مرحلة التشافي من المرض أن يأخذ الإسبيرولينا؟
    المرضى في مرحلة التشافي بحاجة للتغذية الجيدة من أجل العودة الى المرحلة الطبيعية وبما أن الإسبيرولينا لديه العديد من العناصر الغذائية ، فهي مناسبة جداُ ومكملة غذائية لجميع المرضى.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    13. كيف تفيد الإسبيرولينا الاشخاص الذين لا يتناولون الخضروات؟
    الشخص الذي لا يتناول الخضروات أو الذي يتناولها بشكل غير كافي يجب أن يأخذ الإسبيرولينا والمكملات الغذائية الاخرى لأنها تتكون من الفيتامينات والأملاح المعدنية والأصباغ ، مثل الكلوروفيل ، فيتامين أ ، والبيتا كاروتين ، وما إلى ذلك بديلا للتراكيب الطبيعية من الخضروات.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
    14. هل الإسبيرولينا مناسب للأطفال ؟
    البروتين الموجود في الإسبيرولينا يساهم في تطوير وتعزيز نمو الأطفال حيث أنها غنية جدا ببروتين الخضار وفيتامين ب المركب والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم. كما أنه يمكن أن يتناول الإسبيرولينا عن طريق مزجه مع الحليب اذا لم يتمكنوا من مباشرة تناول القرص, يفضل 3 أقراص يوميا لمن هم دون الخامسة.
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    15. كيف يمكن للإسبيرولينا الحد من التوتر؟
    يلعب نقص بعض الفيتامينات مثل B complex , B12 دوراً هاماً في زيادة التوتر والقلق النفسي ووجوده يحافظ على النظام العصبي ويساهم في اصلاح الاعصاب المتضررةويدخل في المساعدةفي تركيبة خلايا كريات الدم الحمراءوفيتامين ب12 يلعب دوراً حيوي في إنتاجالرسائل الدماغية مثل الدوبامين، السيروتونين أو هرمون "الشعور بالراحة". ومما لاشك فيه وفرة هذه الهرمونات بالاسبيرولينا.
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    16. الإسبيرولينا والمرضى المسنين
    ان الاسبيرولينا غنية بالبيتا - كاروتين وهو مضاد للتأكسد فعال جدا وذو خواص مضادة للشيخوخة الى جانب ان محتوياته العالية من الكالسيوم التي تخفض من مخاطر هشاشة العظام
    كبار السن عادة لديهم بعض الأمراض المزمنة ، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، والسكري ، والنقرس ، وإعتام عدسة العين ، وأمراض الكبد ، أو أمراض الكلى. و الإسبيرولينا تساعد في تحسين الوضع الصحي للشخص المسن. وهذا يمكن أن نخلص إلى أن الإسبيرولينا تستطيع أن تحمي من بعض أمراض المسنين.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    . 17.كيف تساعد الإسبيرولينا المريض الذي يعاني من القرحة المعدية؟
    الإسبيرولينا تحتوي على كمية عالية جداً من الكلوروفيل والمعرف بتقليل التهابات المعدة. لذلك ، فإنه يعتقد أن الإسبيرولينا قد يساعد على معالجة القرحة المعدية.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    18. الإسبيرولينا والشباب
    Arginine هو من الأحماض الأمينية الأساسية التي توجد في السائل المنوي بحوالي 80 ?. ونقصه قد يسبب العجز الجنسي أو العقم. Tryptophan هو أيضا من الأحماض الأمينية التي تؤثر على قوة الرجل الجنسية. ويعتبر الزنك من المعادن المفيدة لعلاج المشاكل الجنسية الأخرى. كما أن الإسبيرولينا يتكون من الكالسيوم والزنك والأحماض الأمينية التي تزيد من القدرة الجنسية. لذلك الإسبيرولينا مناسبة لكل من الشباب الذكور والإناث.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    19. هل تساعد الإسبيرولينا على خفض نسبة الكوليسترول وحماية القلب؟
    هناك بعض الأبحاث التي تفيد بأن تناول الإسبيرولينا يمكن أن يخفض نسبة الكولسترول. هذا بسبب وجود (حمض جاما لينولينيك) الموجود في الإسبيرولينا فهي تقلل من مستوى الـ LDL أو الكولوستيرول السيئ ، وترفع من مستوى الـ HDL الكولوستيرول المفيد حامي القلب . في الآونة الأخيرة ، هناك اعتراف واسع بأن الكولسترول يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    20. كيف تساعد الإسبيرولينا الشخص الرياضي؟
    الرياضي يحتاج الى كمية إضافية من المواد الغذائية من مصدر مصادر متعددة. ولو نظرنا الى تركيب الإسبيرولينا لوجدنا انها تتألف من أكثر من 60 ? من البروتينات والأحماض الأمينية، والرياضيون يحتاجون لبروتين اضافي لزيادة القوة وتحسين الأداء ان فالأسبيرولينا غنية بفيتامين ب المركب الازم للجهد العضلي والكالسيوم والحديد والبيتا كاروتين المفيدةوالتي يعرف أهميتها جيدا الرياضيين في ممارسة الرياضة والتدريب الشاق. أخذ الإسبيرولينا قبل التدريب من شأنه أن يساعد تنشيط وتقوية العضلات.
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    21. ما هو تأثير الإسبيرولينا على الخلايا السرطانية بالجسم ومافائدة البيتا كاروتين في الإسبيرولينا؟
    تنشأ بعض أشكال السرطان نتيجة تضرر الشريط الوراثي (DNA) الذي يتسبب في فقدان الخلية المتضررةِ لبرنامج الانقسام الذي لا يمكن السيطرة عليه، وتوصل الباحثون إلى إنزيم خلوي (نووي) يُسمى: Endonuclease مُهمته إصلاح خلل الدي إن أي (DNA) المتضرر للحفاظ على حيوية وصحة الخلايا، وعندما تحدث حالات التلوث بالإشعاع أَو السموم يتعطل إنتاج تلك الإنزيمات فينشأ السَّرطان ويتطور، ووجد الباحثون أن احتواء الإسبيرولينا على إنزيمات فريدة ونادرة تسمى: polysaccharides, Phycocyanin تعمل على تحسين نشاط إنزيم نواة الخلية الذي يقوم بإصلاح تلف DNA، وسجلوا ذلك في عدة دراسات علمية، وحققوا نتائج عالية في وقف تقدم والقضاء على أنواع مهمة من السَّرطان.
    ** وتعمل البيتا كاروتين التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين E على تعطيل فاعلية الشوارد الأكسجينية الحرة التي تدمر الخلايا وتؤدي إلى انقسامها العشوائي وتكون السرطان، وتنشأ الجذور الحرة نتيجة التلوث البيئي، مواد كيميائية سامة، التدخين والمخدرات والكحول، الإجهاد الطبيعي والعاطفي، وتوجد أكثر من 100 دراسة تُؤكد أن فيتامين E والبيتا كاروتين يمنعان أمراض السرطان والأورامِ المختلفة بالجسم.
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
    22. كيف سبيرولينا تساعد على الهضم والامتصاص النظام في الجسم؟
    تتكون الاسبيرولينا من البروتينات ، والسكريات ، والإنزيمات التي يمكن ان تهظم بسرعة في الجسم. وهناك كائن حي دقيق في الأمعاء يسمى lactobacillus يساعد على الهضم وامتصاص الغذاء ، ومنع العدوى وتنشيط المناعة وله فوائد كثيرة وتقوم الإسبيرولينا بتنشيط lactobacillus في الأمعاء الذي يساعد على تحسين امتصاص فيتامين B1 , B2 وفيتامين الأخرى.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    23. امراض الكبد والكلى و الإسبيرولينا
    التهاب الكبد هو نتيجة لعوامل عدة ، مثل الالتهابات الفيروسية ، الأغذية الغير صحية والملوثة أو آثار جانبية لبعض الأدوية ركز الباحثون في اليابان على المواد الموجودة في الإسبيرولينا ومن أهمها مادة الكلوروفيل التي تعزز عملية نظافة الجسم من جميع السموم، ويمكن أن تساعد على تطهير الكبد والكلى من الآثار الجانبية السامة من التسمم المعدني الثقيل أَو من الكميات العالية من الأدوية الصيدلية ، وفي التجارب التي عملت نقصت انخفض مستوى مصل الكرياتينين إلى المستويات الأصلية.كما أن الإسبيرولينا يمكن أن تساعد على تخفيف التهاب الكبد المزمن والخطير لأنها تتألف من فيتامين B12 و60 ? من البروتين الذي هو عامل مهم لعلاج التهاب الكبد.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    24. الإسبيرولينا ومرضى التهاب البنكرياس
    أكثر أسباب التهاب البنكرياس شيوعاً هي الحصى المرارية والكحول. أما أقل الأسباب شيوعاً ما ينتج عن الأدوية وتشمل الاسيتامينوفين او عقاقير السلفوناميد او مدرات البول من الثيازيدات والفيوروزيميد. كما يمكن ان تسببه حالات العدوى الفيروسية مثل التهاب الغدة النكفية والالتهاب الكبدي أو تناول الأغذية الدهنية . وهدف العلاج الأساسي هو تقليل استثارة البنكرياس لإفراز الإنزيمات الهاضمة و تقليل الأطعمة التي تحتوي على الدهون و تقليل الألم و علاج السكري من خلال الابتعاد عن مسببات التهاب البنكرياس كالتوقف عن شرب الكحول وتقليل الأطعمة التي تحتوي على الدهون. ,تناول كميات كافية من الفيتامينات وأهمها B12و الكالسيوم الموجود في الاسبيرولينا وايضا بالألبان منزوعة الدسمٍ. اعطاء انزيمات تعويضية لأنزيمات البنكرياس كالموجودة بالاسبيرولينا وذلك لسهوله هضمها وقدرتها على تحسين الهضم والامتصاص. وفي تجربة إكلينيكية تمت على 34 مريضاً أعطوا مغلي الكلوروفيل الجرعات ما بين 5 - 20 ملجم في اليوم ولمدة ما بين أسبوع إلى 12 أسبوعاً على مرضى يعانون من البنكرياس الناكس الملتهب وشفي منهم 23 مريضاً.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    25. كيف تساعد الإسبيرولينا على علاج فقر الدم؟
    الإسبيرولينا يتكون من نسبة عالية من البروتين وفيتامين B12 وحامض الفوليك و الكلوروفيل الذي يدخل مع الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي فهي قادرة على زيادة كمية وكفاءة خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى مزيد من تبادل الأوكسجين في الدورة الدموية بشكل أفضل في غضون 30 يوما. كما أن الإسبيرولينا تعطي قيمة غذائية ممتازة للمرضى الذين يعانون من نقص بعض العناصر الغذائية المهمة لفترة طويلة .
    ويدعى العلماءُ الصينيون أن مادة Phycocyanin تنظم أيضًا إنتاج خلايا الدم البيضاء حتى في حالة تضرر خلايا نُخاع العظم السلالية بالمواد الكيميائية أَو بالإشعاع السام ويُصدق على الصينيين علماء التغذية الرُّوس الذين عالجوا الغثيان الإشعاعي لدى أطفال تشرنوبل في حادثة التسرب الإشعاعي الشهيرة، هؤلاء الأطفال تضرر نخاع عظامهم بعد أن تناولوا الأغذية الملوثة بالإشعاع، وأصبحت غير قادرة على إنتاج خلايا الدم الحمراء و البيضاء، وأصيبوا بالأنيميا، وأصبحوا يُعانون من ردود أفعال حساسية فظيعة، فقام الأطباء بتغذية هؤلاء الأطفال بخمسة جرامات يوميا من الإسبيرولينا على هيئة أقراص فكانت النتائج مثيرة وتحسنوا خلال ستة أسابيع فقط.
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    26. الإسبيرولينا وفقدان الشعر
    الإسبيرولينا قادرة على تخفيض معدل فقدان الشعر ، وتنشيط نمو الشعر ، كما الإسبيرولينا يتكون من الأحماض الدهنية الضرورية والتي تسمى أحيانا فيتامين (F) ، و حمض اللينوليك وحمض اراسيدونيك التي هي من الأحماض الدهنية المهمة لتغذية الشعر والجلد والأظافر. وفي الوقت نفسه ، فهي مفيدة جداً لجذور الشعر.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    27. المشكلة البصرية و الإسبيرولينا
    يعاني غالبية كبار السن وحتى بعض الصغار من مشاكل في العيون ، مثل إعتام عدسة العين وشبكية العين الغير طبيعية وأعراض أمراض أخرى ، مثل السكري وفقر الدم والتي تؤثر على العين وإن كانت الاسبيرولينا تساعد في الشفاء من هذه الأمراض التي تعيق من الإبصار فهي بالتالي ساعدت في شفاء العين بطريقه غير مباشرة وكما ذكرنا سابقاُ بأن الإسبيرولينا غنية بالبيتاكاروتين الذي يعتبر مصدرا قويا لفيتامين (أ) والذي يؤدي نقصه الى مايسمى بالعمى الليلي ويمكن أن تؤخذ الإسبيرولينا تكون مع الدواء لتحقيق نتائج أفضل.
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    28. هل صحيح ان الإسبيرولينا مفيد لجميع الأعمار؟
    الإسبيرولينا مفيد للناس من جميع الأعمار ، على سبيل المثال الاسبيرولينا غنية جدا بالبروتينات النباتية وفيتامين المركب والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم وهي مفيدة لنمو الرضع والاطفال والمراهقين، سبيرولينا سهلة الهضم لكبار السن ، في حين انها توفر الطاقة للرياضين.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    29. هل الإسبيرولينا مقبولة دوليا؟
    تم إعتماد والمصادقة على الإسبيرولينا من المعاهد الرائدة في العالم ، مثل ؛
    1967 : "إن المؤتمر الدولي المعني بالأحياء الدقيقة التطبيقية" قد أعلنت أن "الإسبيرولينا يجب اعتبارها مصدرا مهما للغذاء في المستقبل".
    1974 : الامم المتحدة قد أعلنت في المؤتمر العالمي للأغذية أن الإسبيرولينا " هي الغذاء المثالي للبشرية".
    1974 : منظمة الأغذية والزراعة التي استحدثت الإسبيرولينا هو "الغذاء من أجل غد أفضل".
    1981 : FDA (إدارة الغذاء والدواء) من الولايات المتحدة الأمريكية قد شهد بأن سبيرولينا هي "وصحية وسلامة المنتجات خالية من الآثار الجانبية".
    1983 : IFE المعرض الدولي للأغذية الذي عقد في المانيا الشرقية قد منح جائزة "أفضل الغذاء الطبيعي" للإسبيرولينا.
    1992 : WHO (منظمة الصحة العالمية) التي عرفت الإسبيرولينا بأنه "المنتج الصحي في العقد 21st".
    2003 : IIMSAM (المؤسسة الحكومية الدولية لاستخدام الطحالب الدقيقة سبيرولينا ضد سوء التغذية) استعمال سبيرولينا لمكافحة سوء التغذية الحاد. وكما شجعت في هذا العام 2009 على استخدام الاسبيرولينا لمكافحة انفلونزا الخنازير

    منقول : http://vipksa.ahlamontada.net/montada-f8/topic-t9.htm

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:44 am