منتديات الصحه والمال

مكملات غذائية طبيعية /صلاح العسيلي 00966530378003


    التقذية السليمة لاجسامنا

    شاطر

    صلاح العسيلي
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    التقذية السليمة لاجسامنا

    مُساهمة  صلاح العسيلي في السبت يوليو 30, 2011 2:32 am




    للبقاء بصحة سليمة ومعافاة، يستحسن اعتماد الحمية الغذائية المنوعة والمتوازنة، التي تشتمل على كل الأطعمة المتوافرة في الأسواق مع التركيز خصوصاً على الفاكهة والخضار والسكريات البطيئة، والابتعاد قدر الإمكان عن السكريات السريعة. لا شيء ممنوع في الحمية الغذائية الصحية،
    ولكن يجب استهلاك كل شيء باعتدال.

    عند الالتزام بقواعد النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، يفترض أن تبقى الصحة سليمة ومعافاة من دون خطر التعرض للأمراض الغذائية. لكن هناك بعض الأفكار الخاطئة التي تشيع في عالم التغذية. إليك لمحة عنها.


    1- الأناناس هو فاكهة "حارقة للدهون"
    خطأ.فالأناناس والليمون الهندي لا يملكان القدرة على تدمير الدهون في الجسم. يستطيع الأناناس تسهيل هضم البروتينات بفضل أنزيم اسمه البروميلين، موجود بكميات كبيرة في النبتة وليس في الفاكهة. إلا أن أنزيم البروميلين لا يؤثر في هضم الدهون، ولا يؤثر في تفككها في الخلايا، ولا يملك الأناناس بالتالي أية قدرة منحفة.





    2- الكاتشاب دسم
    خطأ. فعلى عكس المايونيز، لا يعتبر الكاتشاب دسماً. بالفعل، يحتوي كل 100 غ من الكاتشاب على 0.5 غ من الدهون، ولا خوف إذاً من تراكم الدهون في الجسم عند تناول الكاتشاب. إلا أن الكاتشاب مخادع. فهو يفتقد إلى الدهون، لكنه في المقابل غني جداً بالسكر، بحيث يؤلف السكر 30 في المئة من تركيبته!





    3- المعكرونة تسبب البدانة
    خطأ. فالطبق المؤلف من 200 غ من المعكرونة المسلوقة ينطوي على 180 وحدة حرارية فقط، وهذا منطقي جداً. إلا أن الصلصة المرافقة للمعكرونة هي التي تسبب البدانة، ولاسيما الصلصة المرتكزة على الزبدة والجبنة والكريما. وإذا كنت تتبعين حمية غذائية منحفة، ننصحك باستهلاك المعكرونة عند الظهر فقط والامتناع عن تناولها مساء.





    4- بعض أنواع المياه المعدنية تساعد على النحافة
    خطأ. فمهما كانت مزايا المياه المعدنية (بعضها غني بالكلسيوم، وأخرى غنية بالصوديوم أو المغنزيوم...)، لا يستطيع أي نوع منها تنحيف الجسم وتخليصه من الكيلوغرامات الفائضة. إلا أن شرب كمية كافية من الماء كل يوم يسهل عمل الأمعاء ويتيح التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. لكن تذكري أنه ما من نوع من المياه المعدنية قادر على تنحيفك!





    5- تناول الشوكولا السوداء يسهل الدورة الدموية
    صح. فقد أثبتت دراسة ألمانية أن تناول الشوكولا السوداء يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة. ويتيح ذلك تفادي تصلب الشرايين، العامل المسبب للنوبات القلبية، عبر تحسين عمل الخلايا المبطنة لجدران الأوعية. ولا تحصل التأثيرات إلا بعد مرور 3 ساعات على امتصاص الشوكولا، لكننا نعلم جميعاً أن تناول الشوكولا مفيد أيضاً للمعنويات!





    6- يمكن تناول الصودا وعصير الفاكهة أثناء الوجبات
    خطأ. فحتى المشروبات غير المحلاة تحتوي على ما يوازي 20 إلى 30 مكعباً من السكر. وهذه الأنواع من المشروبات لا تروي العطش وتؤثر سلباً في صحة الأسنان، ما يجعلنا نتأكد أن الماء هو الوحيد الموصى بتناوله على مائدة الطعام.






    7- تحتوي الفاكهة المجففة على فيتامينات بقدر الفاكهة الطازجة
    خطأ. فعند إزالة الماء من الفاكهة، لحفظها لوقت أطول، تختفي أيضاً كمية كبيرة من الفيتامينات، ولاسيما الفيتامين C. في المقابل، يمكن العثور على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية في الفاكهة المجففة.





    8- يحتوي بلح البحر على كمية حديد أكثر من اللحم
    صح. ففي كل 100 غ من بلح البحر، هناك كمية من الحديد توازي ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في 100 غ من اللحم. لذا، عند المعاناة من نقص في الحديد، من المهم استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد مثل السمك، واللحم، والعدس... لا بد أيضاً من تخفيف استهلاك أنواع معينة من المشروبات تحدّ من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة (مثل الشاي والقهوة والنبيذ...).






    9- الفيتامينات والمعادن لا تزود الجسم بأية وحدات حرارية
    صح. لكن الفيتامينات والمعادن ضرورية للجسم الذي لا يعرف كيف ينتجها. يمكن العثور على الفيتامينات في الدهون (فيتامينات A وD وE وK) وفي الماء الموجود في الأطعمة (فيتامينات B وC وPP). أما المعادن فهي عديدة (كلسيوم ومغنزيوم وفوسفور وحديد وسيلنيوم....) وموجودة في أنواع كثيرة من الأطعمة، مثل الحبوب الكاملة ومشتقات الحليب.





    10- يحتاج الرجال إلى حديد أكثر من النساء
    خطأ. فمن سن البلوغ وحتى سن اليأس، تحتاج المرأة إلى 18 إلى 20 ملغ من الحديد يومياً، مقابل 10 ملغ فقط للرجل. لذا، تُنصح النساء عموماً بالتركيز على الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم، والعدس، والفاصوليا، والصويا وكبد الدجاج....





    11- تناول الطعام مباشرة قبل الخلود إلى النوم يسبب البدانة
    خطأ. فكري في ما تناولته خلال النهار. أنظري إلى الصورة الكبيرة. إذا لم تتناولي أي شيء طوال النهار، ثم تناولت وجبة كبيرة في المساء قبل الخلود إلى النوم، لن تحصل كارثة في وزنك لأن عدد الوحدات الحرارية الذي دخل إلى جسمك لا يزال محدوداً.




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:25 pm