منتديات الصحه والمال

مكملات غذائية طبيعية /صلاح العسيلي 00966530378003


    فوائد ثمرة الزيتون و زيتها

    شاطر

    صلاح العسيلي
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    فوائد ثمرة الزيتون و زيتها

    مُساهمة  صلاح العسيلي في الإثنين نوفمبر 22, 2010 3:58 pm

    فوائد ثمرة الزيتون و زيتها
    والتين والزيتون. وطور سنين [التين : آية 1-2]
    فأنبتنا فيها حباً. وعنباً وقضباً. وزيتوناً ونخلاً. وحدائق غُلبَا وفاكهة وأبا[عبس : آية 27-31] وشجرة تخرج من طور سيناء , تنبت بالدهن وصبغ للآكلين[المؤمنون : آية 20] هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون . ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون [النحل: آية 10-11] وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفاً أُكُله والزيتون والرُّمان متشابهاً وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا, إنه لا يحب المسرفين [الأنعام: آية 141]

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أئتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

    التركيب التحليلي لثمرة الزيتون :

    تركب ثمرة الزيتون من نحو 67% بالوزن من الماء, 23% دهن (زيت الزيتون), 5% بروتين, 1% أملاح معدنية أهمها أملاح الكالسيوم والحديد, وبه كذلك جانب غير صغير من الفيتامينات المتنوعة, وحيث إنه يحتوي على الدهن فإنه يحتوي على فيتامين (أ), فيتامين (د) اللذين تتميز بهما غالبية المواد الدهنية, ولأنه من الثمار الطبيعية فإنه يحتوي أيضاً على فيتامين (ب), فيتامين (ج). وثمرة الزيتون بها مقدار صغير من البروتين, وقد يؤكل أخضر بعد تخليله في الملح , أو يؤكل أسود بعد نضوجه نضوجاً تاماً, وفي هذه الحالة تكون كمية ما به من المادتين الدهنية والبروتينية أكثر تركيزاً منها في الزيتون الأخضر. وإذا أكل معه مقدار كاف من الزيت كانت الوجبة متزنة بعض الشئ, ويفضل أن يؤكل معه الجبن, حيث أن المادة البروتينية في الزيتون ليست كافية.

    زيت الزيتون (Olive Oil) :

    زيت الزيتون معروف عند العرب بضوئه الصافي ( يكاد زيتها يضئ ولو تمسسه نار) ( [النور: آية 35] . وزيت الزيتون غني بالمعادن والعناصر النادرة, وهو عبارة عن مادة دهنية غير مشبعة (أي غير دسمة) (Triglyceride) , وكمية الدهون الموجودة بهذا الزيت أقل بكثير من غيره من الزيوت كزيت بذرة القطن أو الكتان, لذلك يفضل استخدامه في الطعام عن الأنواع الأخرى من الزيوت, حيث أن هذا الزيت غير المشبع يقوم بالإحلال مكان الزيوت المشبعة الدسمة والتنافس معها في عمليات التمثيل الغذائي للطعام, وبذلك يستخدم الجسم هذه الزيوت غير المشبعة ويترك الزيوت والدهون المشبعة الدسمة.


    الأن مع صور جني ثمار الزيتون

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 1:33 am