منتديات الصحه والمال

مكملات غذائية طبيعية /صلاح العسيلي 00966530378003


    المضار الصحية للمشروبات الغازية

    شاطر

    صلاح العسيلي
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    المضار الصحية للمشروبات الغازية

    مُساهمة  صلاح العسيلي في الثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:33 am


    المضارالصحية للمشروبات الغازية

    ما هي المشروبات الغازية؟


    المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضاف اليها مواد حافظة (بنزوات الصوديوم) ومياه غازية وسكر وأحماض (حامض الستريك) وكافيين و نكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة.





    أنواع المشروبات الغازية:



    تختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الأصلية التي هي عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة و غازات ، وهذه النكهات هي :
    • الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي و الكوكاكولا .
    • الليمون ويضاف الى السفن اب و السبرايت .
    • البرتقال ويضاف الى الميرندا والفانتا .
    • العنب ويضاف الى مشروب الفيمتو .
    • الفواكه المشكلة ويضاف إلى مشروب الشاني.



    البيبسي يتكون من المواد التالية:

    1-مياه مكربنة

    هي مياه طبيعية و لكن تم إذابة نسبة كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون بها, فصارت تسمى بالمشروبات الغازية.
    و هي طبعا المكون الأهم في جميع المشروبات الغازية


    لها ضررا على الأسنان ( و تسبب التسوس و دمار الأسنان على المدى الطويل جدا(


    2-شراب الذرة عالي الفركتوز



    هو عبارة عن شراب ذرة تم التعديل عليه ليصبح عالي الفركتوز.

    أضراره على الصحة هي الأشد بين مكونات البيبسي, فهو عالي الفركتوز

    لدرجة أنه أثبت علميا ً أنه سبب لتطور حالات السمنة الشديدة و السكر!

    و توجد دراسة حديثة لعام 2007 ترجح أن هذا الشراب يسبب ضررا للكبد.

    3-السكر

    إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33غرام (تقريبا 10 ملاعق) من سكر المائدة (السكروز).

    وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم بداء السكري.

    4-ألوان صناعية

    وهي تؤثر على مرضى قصور الانتباه و فرط الحركة.
    و قد تم منع بعض أنواعها من الدخول لدول بسبب أن التجارب أثبتت أنها تسبب أنواع من السرطان
    في الفئران.

    و لكن تم رفع الحظر عن بعضها فيما بعد لأنه لم يثبت أن لها ضررا على البشر.

    5-حمض الفسفور

    و هو أحد نكبات البيبسي الأخرى, فحمض الفسفور يعتقد أنه سبب لترقق العظام حسب دراسة.
    لكن الدراسة أكدت في النهاية أن الموضوع ما زال بحاجة لبحث أكثر قبل تأكيد المعلومة تماما.

    و لو أن هذه المعلومة مشكوك بأمرها, لأن حمض الفسفور يستخدم كعلاج للغثيان و الأسنان الخشنة و الحكة.

    6-حمض الستريك

    إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية.

    وهذا يمكن أن يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل الى الدم وبالتالي إلى العظام ، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها ، أو فيما بعد سن الأربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.

    7-الكافيين

    مادة الكافيين تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية .
    حيث تحتوي العبوة العادية على (330)مل من الكافيين ما يعادل الموجود في فنجان القهوة.
    وهذا ما يفسر ما ينتاب الأطفال من أرق وصداع وحموضة ناهيك عن تسوس الأسنان,
    لتأثير الحامض على الطبقة التي تحمي الأسنان وتقليل نسبة كلس الدم .

    8-الببسين

    الببسين هو أنزيم وظيفته هضم البروتين بواسطة تكسيره و لا يؤثر على حموضة المعدة, بل انه بحاجة لحموضة المعدة ليتم عمله بالشكل الصحيح .

    ويمكن للبشر إفرازه من خلايا المعدة المسماة chief cells

    و مادة الببسين هذه أساسية لصناعة البيبسي.

    ورد بجريدة الأسبوع في العدد الصادر بتاريخ جمادى الأول 1426

    هـ - 27 يونيو 2005 صفحة 16 - بقلم منى مدكور الآتي:
    هل نجح الأمريكيون بالفعل في أن يضحكوا على 2 مليار مسلم وعربي وجعلوهم يشربوا طوال السنين مشروباتهم الغازية المصنعة من أمعاء الخنزير ؟؟؟



    سؤال يطرح نفسه بقوة ويحتاج إلى أجابه حيث أن مجمع البحوث الأسلاميه أرسل عينات من المياه الغازية ( البيبسي _ كوكاكولا ) لتحليل مادة الببسين الأساسية في تركيبها .



    فطريقة تصنيع البيبسي الدقيقة سرية جدا, ولا يوجد من يعرفها تماما (سر المهنة).



    المرة الأولى التي أثير فيها الموضوع كان في الخمسينات حين تبنى الفتوى حزب مصر( احمد حسين) التي صرح بها الشيخ ( سيد قطب) حول تحريم البيبسي والكوكاكولا لاحتوائها على مادة الببسين التي تستخرج من أمعاء الخنزير وأدى ذلك إلى كساد اقتصادي هائل للشركة المنتجة وفرعها في مصر بعد إحجام الشعب عن الشراء.

    القيمة الغذائية للمشروبات الغازية:

    إن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة ، لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن ، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية ( أي الخالية من القيمة الغذائية ) ، وكمية قليلة جداً من الأملاح .

    أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكري و الحمية الغذائية ( الدايت ) ، فتركيبها مشابه للمشروبات الاعتيادية غير ان السكر استبدل بمركب الاسبرتام وهو عبارة عن حامضيين امينيين هما حامض الاسبارتيك وحامض الفينيل ، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما . وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس ( الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا )


    أن من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم ، لكن للأسف هذا غير صحيح ، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة .



    دراسات وأبحاث حول المشروبات الغازية:

    تم في دراسة علمية اخضاع 14 رجلاً وحوالي 31 سيدة لوحظ أن هؤلاء العينة لا توجد لديهم أي مشاكل في المسالك البولية وليس هناك أي مشاكل في تكون حصوات الكلية لديهم. وكانت أعمار هؤلاء الممتحنين بين 20 - 26 سنة تم جمع عينات البول خلال التجربة يومياً بعد تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية خلال اليوم.


    لوحظ في تحاليل البول لعينة الدراسة أن هناك ارتفاعا معنويا وملاحظا في محتويات البول التي ترتبط بحدوث حصوات الكلية عند كل من الرجال والنساء بعد استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية حيث لوحظ زيادة معنوية في الاكسلات واليورك اسيد (Uric Acid) ولوحظ أن هناك زيادة في حموضة البول.

    خلال هذه الدراسة تم الكشف عن بدايات تكون الحصوات أو الكرستل عن طريق استخدام المسح الميكروسكبي الالكتروني (Scanning Electron Microscopy SEM)


    ولقد لوحظ في هذه الدراسة أن عدد وحجم الحصوات التي تكونت في الكلية والتي من النوع اوكسلات الكالسيوم Calcium Oxalate كانت أكثر في العدد وأكبر في الحجم عند العينات التي استهلكت كمية كبيرة من المشروبات الغازية,

    ولقد كانت النتيجة أن أكثر من 51٪ من السيدات زاد عندهن عدد وحجم الكرستل الناتج في البول وأكثر من 35٪ عند الرجال.

    أفادت دراسة طبية سويدية حديثة بأن المشروبات الغازية الخفيفة تسبب مرض سرطان الدم خاصة للأطفال.

    وقال باحثون سويديون إن المشروبات الغازية الخفيفة "Light Cola" تسبب مرض السرطان، بسبب مادة تضاف إلى المشروبات الغازية الخفيفة تسمى أسبرتام Aspartam.

    وتتكون مادة "أسبرتام" هذه من عنصرين مهمين وهما أسباراجنايزرasparaginsyre وفينيلالانين fenylalanin إضافة إلى القليل من عنصر الميتانول metanol.

    وأثبت الباحثون السويديون في مركز بحوث السرطان بمدينة بلوجنة بالسويد أن مركب أسبرتام هذا الذي يستخدم للاستعاضة عن السكر في المشروبات الغازية الخفيفة يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.



    تجارب مخبرية:

    الفئران التي حقنت بالمادة زادت نسبة الكريات البيضاء في دمها ما يعني زيادة احتمالية إصابتها بالسرطان

    وجاءت نتائج الدراسة الحالية بعد تجارب معملية حقنت فيها مجموعة من فئران التجارب بمركب أسبرتام بنسب مختلفة وبقاء مجموعة أخرى تعيش في نفس الأجواء وتتناول نفس الطعام دون حقنها

    وأظهرت التجارب أن الفئران التي حقنت بالمادة زادت نسبة الكريات البيضاء في دمها، ما يعني زيادة احتمالية إصابتها بالسرطان فيما بقيت الفئران المحقونة بالمادة بنسبة أقل تحوم حول خطر الإصابة.



    خمس خطوات للإقلاع عن تناول المشروبات الغازية:

    أولا: عالج الأمر كإدمان

    محاولة الإقلاع عن شرب المياه الغازية ليس نزهة، خاصة بالنسبة لهؤلاء الذين يتناولون كميات كبيرة منها (أكثر من 3 عبوات يوميا).. اعلم أن ذلك لن يكون سهلا، فتعامل معه على أنه إدمان خطر، ربما تعاني في أثناء محاولتك من مقاومة رغبات عارمة، وأعراض الانقطاع مثل الصداع.

    حاول جعل المغريات أقل ما يمكن.. هذا قد يكون صعبا جدا؛ لأن المشروبات الغازية في كل مكان، والإعلانات عنها قوية لحد الافتراس، ولكن على الأقل يمكنك تجنب الإغراءات في البيت بجعل ثلاجة منزلك منطقة خالية من المشروبات الغازية .



    ثانيا: تعرف على المخاطر

    ترتبط المشروبات الغازية بالعديد من المخاطر الصحية، ولكي تتوقف عن شربها أقنع نفسك بأن إغراء زجاجة مشروب غازي مثلجة وإفراغه في جوفك المسكين لا يساوي المشاكل الصحية المترتبة على شربها.

    المعروف أن المشروبات الغازية تفاقم أمراضًا، مثل: السكري واضطرابات الكليتين، إلى جانب كونها تراكم في الجسم الدهون، مما له علاقة مباشرة بالسمنة.. تخيل أنك تشرب حلوى سائلة.

    كذلك يستنزف الفسفور العالي في مشروب الكولا الكالسيوم من العظام، والنقص الحاد في الكالسيوم يضع المرء في دائرة الخطر فيما يتعلق بهشاشة العظام.



    ثالثا: انقطع بالتدريج

    لا تقلع عن المشروبات الغازية مرة واحدة، وإلا فستصاب بصداع رهيب وعصبية وهياج أو حدة في السلوك، وسائر أعراض الانقطاع، فالكافيين الموجود في كثير من المشروبات الغازية يستدمن بشدة، وهذا سيكون أصعب شيء يمكن التغلب عليه عند محاولة الانقطاع عن المشروبات الغازية.

    إذا حاولت استبدال مشروب آخر يحتوي على الكافيين بالمشروبات الغازية، مثل الشاي أو القهوة، فلن تتمكن من التخلص من إدمان الكافيين.. بدلا من ذلك تناول مشروبا غازيا آخر لا يحتوي على الكافيين لمدة أسبوع، وهي المدة التي سوف تحتاجها للتخلص من رغبتك العارمة وأعراض الانقطاع.





    رابعا: لا تتحول لمشروبات ”الدايت“

    شرب مشروبات "الدايت" قد تكون عواقبه على صحتك أكثر وخامة من المشروبات الغازية العادية؛ هذا لأنها تحتوي على مادة الأسبارتيم، والتي يتم أيْضُها داخل الجسم إلى عدد من الكيماويات السامة، أكثر هذه الكيماويات سمية هي مادة الفورمالدهيد، وهي المادة المستخدمة في حفظ أعضاء الجسم وعينات التشريح من التحلل.

    وقد ارتبط الأسبارتيم بعدد من الاضطرابات العصبية، مثل الشقيقة (الصداع النصفي)، الدوار، الارتعاد والارتعاش والتشوش الذهاني، وتعكر المزاج وآلزهايمر، وربما يصل الأمر إلى عمى دائم

    الماء وشاي الأعشاب وعصائر الفواكه بلا إضافات من السكر بدائل رائعة، وإذا كانت هناك رغبة صارمة في استعادة مذاق الصودا، فتناول شراب الليمون المثلج مع الفوار، ولعل أفضل خيار أمامك كبديل هو الحليب منزوع الدسم، خاصة إذا كنت معتادا على شرب المياه الغازية منذ أمد بعيد، فهذا سوف يساعد في ترسيب الكالسيوم مرة أخرى في عظامك، وإصلاح ما أصابها من عطب.





    خامسا: مارس التمرينات

    ممارسة التمرينات الرياضية ستساعدك في مطلبك، وهو الإقلاع عن المشروبات الغازية، فهي تهون أعراض الانقطاع عنها، وتسهم في ضبط مزاجك.

    إذا كانت ممارسة التمرينات جديدة عليك، فجرب المشي والتنزه.. ابدأ بالمشي ربع ساعة يوميا، وبعد ذلك يمكنك زيادة سرعة ومسافة المشي أسبوعيا.. تمرينات الإيروبيك واليوجا وقيادة الدراجات سوف تقوم بالمهمة ذاتها، أهم شيء أن تقوم بممارسة شيء تحبه ويجعلك تشعر بتحسن، فهذا سوف يصرف انتباهك لشيء آخر غير الرغبة الملحة في تناول المشروبات الغازية.



    أفضل تمرين يمكن أن يقوم به مدمن مشروبات غازية سابق هو رفع الأثقال، فالضغط الواقع على العظام سوف يسهم في زيادة كثافة العظام، واستعادة الفاقد في الكالسيوم والبرء من الأعطاب التي لحقت بها بسبب استنزاف المعادن منها.. قم وحرك جسمك



    • Adams, Mike. "The Five Soft Drink Monsters." Accessed 14 July 2008

    • Southern, Rodney. "Quit Caffeine Filled Soft Drinks Forever With These Easy Steps." 21 Jan. 2008. Accessed 14 July 2008



    سادساً:مشروبات وعصائر DXN

    *عصير مربى الأناناس:-

    يضاف مربى الأناناس مع ماء بدون إضافات أو مع عسل أو سكر طبيعي للفائدة الصحية ويخلط فلخلاط حسب الرغبة.

    *عصير الكيوي باليمون والنعناع:-

    لتر ماء بارد في خلاط إضافة كوب من عصير الكيوي مع عصر حبة ليمون وخمس ورقات نعناع يتم خلطها جيدا مع إضافة مكعبات الثلج حسب الرغبة.

    *عصير كيوي مع العنب الأحمر:-

    لتر ماء بارد في خلاط مع إضافة عشر حبات عنب أحمر ومكعبات ثلج حسب الرغبة وخلطهم جيدا.

    *عصير الكاكاو بالحليب والسكر الأحمر أو العسل:-

    لتر حليب سائل في خلاط مع إضافة كيسين من كاكاو DXN وإضافة السكر أو العسل ومكعبات الثلج ويخلط جيداً في خلاط كهربائي.

    *عصير الكاكاو بالحليب ومربى أناناسDXN أو الموز أو التفاح:-

    لتر حليب في خلاط يضاف كيسين كاكاو وأربع ملاعق مربى ومكعبات ثلج حسب الرغبة أو يتم إضافة الموز أو التفاح ويخلط جيداً.

    *عصير الأناناس مع السكر الأحمر أو العسل:-

    لتر ماء بارد مع عشر ملاعق مربى الأناناسDXN في خلاط مع إضافة السكر أو العسل وثلج حسب الرغبة.

    *مشروب قهوة 2في1 مع الحليب:-

    3 أكياس قهوة2في1 +3 كوب ماء+ كوب حليب مع التسخين على النار إلى درجة الغليان.

    *شراب الكبتشينوا:

    2كيس كوكوزي +2كيس قهوة3في1 +1كيس قهوة2في1 +ملعقتين كبيرة من الحليب بودرة +ماء ساخن وخلطة فالخلاط وبعد وضعة فالكوب يتم وضع قليل من الكوكوزي فوق الرغوة.

    *الشاي:

    شاي DXN مع زنجبيل ونعناع وهيل وسكر او مرمريه.




    خير بديل عن العصائر الملونة والمسرطنة والمشروبات الغازية**

    منقول:



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 1:35 am