منتديات الصحه والمال

مكملات غذائية طبيعية /صلاح العسيلي 00966530378003


    الهرمي الاحتيالي والتسويق الشبكي المتعدد المستويات ( mlm ( 2

    شاطر

    صلاح العسيلي
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    الهرمي الاحتيالي والتسويق الشبكي المتعدد المستويات ( mlm ( 2

    مُساهمة  صلاح العسيلي في الإثنين أغسطس 09, 2010 12:12 am

    لماذا نتحدث عن الفرق بين (الهرمي الاحتيالي) و(التسويق الشبكي متعدد المستويات)؟!



    أعود؛ فأذكّر بالهدف الذي من أجله أبيِّن الفرق بين التسويق الشبكي والهرمي ..
    ألا وهو أن النوعين وإن اشتركا في الاسم؛ إلا أنَّ بينهما فوارق جوهرية ينتج عنها اختلاف في الحكم عليهما،ومن يحرِّم هذا بناءً على تحريم هذا؛ كمن يحرِّم الحرير الصناعي لأن اسمه حرير !!



    الفرق الرابع: العمولة:


    يعد هذا الفرق جوهرياً وأساسياً بين نوعي التسويق؛ ففي المتعدد المستويات تعتبر النقاط الناتجة عن بيع البضاعة هي العمود الفقري للعمولة؛ والشركة لا تفرِّق بين حصولك عليها بضم أعضاء أو ببيع منتجات الشركة أو استهلاكها.


    أما في الهرمي فضم الأعضاء هو العمود الفقري للحصول على العمولة، ولا توجد مبيعات أصلاً؛ وإنما المنتج ما هو إلا سِتار للدُّخول في عملية العمولة التي تحتسب على أساس الأعضاء المسجَّلين، وبيان ذلك كما يلي:


    سأضرب مثلاً واقعياً:
    اشترك زميل لي معي وحقَّق مبيعات عجيبة من أول شهر؛ عبارة عن 1300 نقطة وكان ذلك باستخدامه الشخصي وإهداءٍ وبيع ٍللمنتَج،لم يسجِّل صاحبي ولا عضواً واحداً، حصل صاحبي على عمولةٍ آخِرَ الشَّهر 181 ريال ، إذن الشَّركة لم تحرِمْهُ من نقاطِه بسبب عدم تسجيل الأعضاء، إذِ المرتكز الرئيسي في الشركة النقاط الناتجة عن البيع وليس إشراك الأعضاء.


    ولنفترض أن صاحبي استمر هكذا كل شهر، يبيع ويستخدم دون إشراك أعضاء؛ فإنه سيستمر ويرتقي في الشركة حتى يصل إلى المستوى الأول (عميل نجم) ويحصل على عمولة 25% من مجموع النقاط المجموعة خلال الشهر.


    وبعبارة أخرى ؛ فإن تقدُّمك في الشركة وعمولاتك ينتج عن حجم النقاط التي تجمعها من مبيعاتك أنت ومجموعتك، (المبيعات والنقاط هي سُلَّم الارتقاء في المتعدد المستويات)، سواء أكانت النقاط من المبيعات، أو من إشراك الأعضاء أو من كِلَيهما معاً.


    وتضع الشركة شرطاً لدخولك نظام العمولات هو إكمالك (100) نقطة شهرياً سأتحدث عنها في حديث منفصل فيما بعد - بإذن الله تعالى -.


    أما التسويق الهَرمي؛ فلا سبيل لك للحصول على عمولة إلابإشراك الأعضاء فقط، وبشرط أن لا يزيد الأعضاء في المستوى الذي تحتك مباشرة عن عضوين، ولنضرب شركة (كوست نت) مثلاً:


    تحصل على 50 دولاراً إذا قمت بتسجيل عضوين، ثم لا تحصل على عمولة إلا إذا تم تسجيل عضوين آخرين تحت كل عضو؛ فيكون ثلاثة أعضاء عن يمينك وثلاثة أعضاء عن يسارك عندها تحصل على العمولة 250 دولاراً،ثم لا ترى أي عمولة حتى يتكون تحتك جيل (ست أعضاء ثلاث عن يمنك وثلاث عن يسارك)؛ ولهذا يسمى بالتسويق الهرمي؛ فيحدث الغبن العظيم عندمايسجل 50 عضو عن يمينك ولا يسجل من هو عن يسارك أي عضو، وبالطبع المستفيد من هذه العمولات من هو في أعلى الهرم ..


    أيضاً هناك فرقٌ آخر فيما يختص بالعمولة؛ ففي المتعدد المستويات لا يوجد سقف لعمولتك وإنما هي نقاطك ونقاط مجموعتك تحسب على أساس نسب مبينة سلفاً وكل ما كانت نقاطك كثيرة كانت عمولتك كبيرة ولا سقف لذلك ..


    أما الهرمي؛ فلديهم رقم يسمى: ( الحرية المالية )؛ إذا بلغته لا تأخذ أكثر منه حتى لو استمرت الشبكة من تحتك في ضم أعضاء جدد ويقدر في كوست نت بـ 15 ألف دولار.


    فبالله عليكم هل هما في العمولة سِيَّان ِ؟


    وعندما نسمع من يقول: (التسويق الهرمي أو ما يسمى الشجري أو المتعدد المستويات)؛ ثم يحكم عليها جميعاً حكماً واحداً !! ألا يصيبك مثل هذا الحديث بالصَّدْمة ؟!

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    الفرق الخامس: هندسة الشبكة:



    وهذا الفرق أساسي كذلك؛ ففي الهرمي يجب أن يحافظ أصحاب هذا النظام على الشكل الثنائي أي لا يستطيع الشخص أن يسجل تحته مباشرة ( المستوى الأول ) أكثر من شخصين وهكذا .


    وهذا الأمر في غاية الخطورة فهو يدفع بقوة وبسرعة لتكبير قاعدة الهرم ويبعادها عن رأسه فيكون في الرأس أشخاص قلائل هو المنتفعون الرئيسيون من القاعدة المتنامية بسرعة خصوصاً أن العمولة - كما أسلفت - مبنية على انضمام الأعضاء فقط وبشرط الموازنة أي ست في كل جيل (ثلاث يمين وثلاث يسار)، فمن في القمة هم أصحاب الدخل الأكبر بالطبع ، وكلما اقتربنا أكثر من قاعدة الهرم كانت العمولة أقل إلى أن تأتي اللحظة التي تتوقف فيها الشركة أو توقف بتهمة النصب أو تختفي فتكون الأجيال الأخيرة هي الخاسر الأكبر ، كما حدث سابقاً في جولد كوست وبزناس وغيرها ...


    أما في التسويق الشبكي متعدد المستويات ( أو ما يعرف أيضاً بالبيع المباشر ) فإنك لست ملزماً بأي شيء فيما يخص تسجيل الأعضاء فتسجل أي عدد في المستوى الأول وأي عدد في المستوى الثاني وأي عدد في المستوى الثالث وهكذا .. إلا أن هناك شكل أمثل للحصول على عمولات أعلى وهو أن تسجل تحت ستة أشخاص ثم ترعاهم وتدربهم ( وهذا أمر مهم في البيع المباشر لان هناك منتج وخطة تسويقية وعلى قدر دراية فريقك بالمنتج وفوائده يكون مقدار بيعهم ونجاحهم في عملية التسويق ) فإذا أصبح أحد الأعضاء الذين تحتك عميل نجم تعطيك الشركة 2% زيادة وهكذا فإذا أصبح تحتك 3 عملاء نجوم تكون نجم ياقوتي عمولتك 31% وهكذا حتى يصبح لديك 6 عملاء نجوم أي لدى كل واحد في رصيده 4500 نقطة تكون أنت نجم ماسي تحصل على عمولة 37% ثم هناك مستويات عديدة تصلها إذا تمكن أحد القادة في شبكتك من الوصول لمرتبة نجم ماسي أيضاً ...


    ويمكن أن يكون في أعلى الشبكة شخص وهو عميل نجم وفي الجيل الخمسين تحته نجم ماسي يحصل على أضعافه من العمولات وهذه عدالة التسويق الشبكي ، من يعمل أكثر يكسب أكثر وليس من يسجل أولاً يكسب أكثر ..



    وشرح النظام الخاص بـ التسوق المباشر ( أو الشبكي متعدد المستويات ) يطول كثيراً ولكن أكتفي منه بهذا لأبين أن هناك فرقاً واضحاً وجلياً حتى في أسلوب هندسة الشبكة .



    فهل هما في هندسة الشبكة سيان ؟!
    جزاك الله خير استاذ محمد العاقب على المواضيع الهامة


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:24 pm