منتديات الصحه والمال

مكملات غذائية طبيعية /صلاح العسيلي 00966530378003


    الهرمي الاحتيالي والتسويق الشبكي المتعدد المستويات (mlm (1

    شاطر

    صلاح العسيلي
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    الهرمي الاحتيالي والتسويق الشبكي المتعدد المستويات (mlm (1

    مُساهمة  صلاح العسيلي في الإثنين أغسطس 09, 2010 12:07 am

    لماذا نتحدث عن الفرق بين (الهرمي الاحتيالي) و(التسويق الشبكي متعدد المستويات)؟!


    1- لأنها بضدها تتبين الأشياء.
    2- لأن كثيراً من الإخوة الأفاضل، بل الدعاة المجتهدين يخلطون بين النوعين، ومن يقرأ الفتاوى المتعددة في التحريم يعرف ذلك.


    الفرق الأول:
    المنتجات:
    المنتجات في التسويق الشبكي (متعدد المستويات) هي في الأصل منتجات استهلاكية ذات فائدة، وهناك الكثير من الشركات التي تعمل بهذا النظام، فشركة dxn، كما يعلم الجميع تبيع مكملات غذائية وأغذية ومواد شخصية كالصابون والشامبو وأدوات التجميل الخاصة بالنساء وغيرها .
    ولا يختلف اثنان،حتى القائلون بالتحريم أن منتجات dxn ذات جودة عالية ومفيدة.
    كما أن عليهاشهادات دولية كـ(tga)، وثلاث أنواع مختلفة من شهادة الجودة الآيزووغيرها.
    وتجارب الأعضاء، وغير الأعضاء من المستخدمين خير برهان على قوة وصدق ونفع هذه المنتجات
    إذاً المنتج لدى الشركة منتج حقيقي وليس وهمي
    هل اتفقنا على ذلك؟
    كما أن سعر المنتج يعتبر الأرخص .. مثال:
    لوأردت أن تشتري الفطر الريشي من أي شركة عالمية أخرى تنتجه، ولنتنازل عن اشتراط أن يكون في جودة منتج dxn ؛ فلن تجده بهذا السعر، وقد بحثت بنفسي في هذاالأمر.
    معجون الأسنان مثال آخر، من جربه وجده من أفضل المعاجين، ولا يحتوي على مادة الفلورايد التي تعتبرمن المواد السامة، ومع ذلك أثبت فعاليته وسعره (17) ريال، فكم هي أسعار المعاجين الطبية التي توازيه في المستوى؟
    فلا بضاعة الـ dxn وهمية، ولا فيها زيادة أسعار لأجل الاشتراك في التسويق الشبكي ..
    أما في الطرف الآخر؛ فالشركات التي تعتمد على النظام الهرمي لا تنتج منتجات أصلاً، فإما أن تبيع بضاعة وهمية كـ(الوعد بتملك سبيكة ذهبية) مثلاً، أو بضاعة ليست لها قيمة؛ كـ(موقع إنترنت) و(بريد إلكتروني) لا يعمل أصلاً !!
    وقد وقفت بنفسي على تجربة هذه المواقع، وكمختصٍّ وجدتُها لا تعدو أن تكون نصبة!!
    أو بضاعة غير استهلاكية وعالية السعر كـ(ساعة بـ 2800 ريال)! أو (قلادة بـ 1500) ريال إلى غيرذلك!!
    وهم لا يسوِّقون لهذه المنتجات ولا يرغبون في شرائِها أصلاً، ولكن الحديث كله ينصَبُّ على البزنس والربح المَهُول من وراء الاشتراك في التسويق الهرمي ..
    فهل هذا واقع dxn ؟!
    هل تستطيع أن تنجح في dxn دون الحديث عن منتجاتها وفوائدها المتعددة ؟!
    بالطبع لا !!
    نستخلص مما سبق أن المنتجات في التسوق الشبكي متعددالمستويات:
    استهلاكية ذات فائدة.
    وأما في التسويق الهرمي:
    فليست المنتجات إلا ستاراً لدخول ( لعبة التسويق الهرمي ).
    وبعبارة أخرى:
    من يسوِّق لـ المنتج في التسويق الهرمي هو ( مغفل ) !!
    ومن يسوق لـ المكسب في الشبكي متعدد المستويات دون الحديث عن المنتج هو ( فاشل ) !!
    السؤال: من حيث المنتج هل هما نوعان مختلفان أم نوع واحد ؟!

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    الفرق الثاني: بين الهرمي والتسويق الشبكي متعدد المستويات
    الشراء:

    في التسويق الشبكي متعدد المستويات كـ DXN يكون الشراء بأحد ثلاث طرق:

    أولاً: مباشرة من الشركة:
    ويشتري حينها الزبون بسعر غير الأعضاء، أي بزيادة على سعر الأعضاء قد تصل إلى 25% وهو غير ملزم بالاشتراك للحصول على المنتج.

    الطريقة الثانية: عن طريق أحد الأعضاء:
    وهنا يكون العضو مخيّراً بين أن يبيع له بنفس السعر الذي اشترى به، ويكتفي بالنقاط والعمولات التي يحصلها من الشركة، أو أن يبيع عليه بسعر غير الأعضاء، وهذه الطريقة يفضلها الكثير؛ فنجد أن كثير من أعضاء الشركة لهم سوق كبيرة في المستخدمين من غير الأعضاء ممن هم مقتنعون بجودة المنتج وفاعليته وأنا أعرف شخصياً أحد أقاربي له 5سنوات وهو يستخدم المنتج ولم يفكر في الدخول في الشركة.

    الطريقة الثالثة: أن يشترك فيصبح أحد أعضاءالشركة:
    فيحصل على المشتريات بسعر الأعضاء،
    ويحصل على نقاط نظير الشراء، ويحصل على عمولات إذا حقق هدف المائة نقطة.
    كما يحق له أن يضم أعضاء؛ فيحصل منهم على نقاط تزيد من عمولته ومكافأته التي يستلمها.
    أما في التسويق الهرمي؛ فماذا عساه أن يشتري؟!
    أيشتري برامج ميكروسوفت بأربعة أضعاف سعرها؟!
    أم يشتري موقع إنترنت وبريد إلكتروني لا يعمل؟!
    أم يشتري قطعة ذهبية بضعف سعرها؟!
    عموماً حتى لو فرضنا جدلاً أنه يرغب في الشراء من هذه الشركات؛فلن يسمحوا له بالشراء إلا بالاشتراك عضواً في نظامهم الهرمي!
    ولو أراد شراء نفس المنتج مرة أخرى فما عليه سوى أن يسجل اسم وهمي ليأخذ المنتج!

    السؤال: من حيث الشراء هل هما نوعان مختلفان أم نوع واحد؟!

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    الفرق الثالث: الاشتراك:
    في التسويق الشبكي متعدد المستويات لست ملزماً بالاشتراك في الشركة للحصول على المنتج، فكما أسلفت عند حديثي عن الشراء من dxn يمكنك الحصول على المنتج حتى لولم تكن مشتركاً.
    والاشتراك يكون بمبلغ رمزي 310 ريال، هو عبارة عن مجموعة من المنتجات الأساسية للشركة وتحصل فوراً على 100 نقطة في رصيدك في الشركة، وتحصل على 6% عمولة تزيد هذه العمولة كلما زادت مبيعاتك سواء اشترك معك أحد أم لم يشترك؛ فالشركة تعاملك بعدد النقاط المحصَّلة سواء من شرائك للمنتجات أو اشتراك أعضاء تحت رقمك أو مشتريات الأعضاء.
    باختصار: تحصل على عمولات بمجرد الاشتراك،كما أنك غيرملزم بالاشتراك للحصول على المنتج.
    وفي ( التسويق الهرمي ) الاشتراك إلزامي للحصول على المنتج ، ولا تحصل على عمولات إلاباشتراك أعضاء تحت رقمك ، وإذا اشترك الأعضاء لا تحصل على عمولة حتى يتكون تحت رقمك جيل مكون من ثلاث عن يمينك وثلاث عن يسارك !!
    إذا الاشتراك إلزامي للحصول على المنتج !!
    لا تحصل على العمولات إلا باشتراك الأعضاء بشرط الموازنة !!
    وهذاالأمر سأفيض فيه عند حديثي عن الفرق في العمولات ..
    السؤال: من حيث الاشتراك هل هما نوعان مختلفان أم نوع واحد ؟!

    جزاك الله خير استاذ محمد العاقب على المواضيع الهامة



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 1:39 am